منتدى احمد يدك القانونى
عزيزى الضيف المحترم ، نرحب بك فى منتدى احمد يدك القانونى ، نتمنى لك قضاء وقت ممتع بالمنتدى ، لكن يجب عليك ان تكون عضو مسجل بالمنتدى كى تستطيع الاستفادة بمحتويات المنتدى . لذا فنرجو منك تسجيل الدخول اما لو كانت غير مسجل عضوية بالمنتدى فعليك التسجيل فى المنتدى

نتمنى لك حظا سعيدا فى المنتدى
مدير المنتدى/ أحمد يدك



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 فن التعامل مع أصحاب المصالح والمنتفعين والمتعاملين

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Heba Aly



الاوسمة الحاصل عليها :
عدد الرسائل : 354
نقاط التمييز : 0
نقاط النشاط : 1545
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

مُساهمةموضوع: فن التعامل مع أصحاب المصالح والمنتفعين والمتعاملين   1/7/2018, 6:32 am

فن التعامل مع أصحاب المصالح والمنتفعين والمتعاملين
أ. محمود صبره

إنّ الحديث عن إدارة العلاقة مع أصحاب المصلحة يقودنا في البدء إلى الحديث عن فكرة أصحاب المصلحة وتبلورها في الفكر الإداري، حيث يرى البعض أنّ الفكرة بدأت مع أعمال كلّ من Smith Adam ) 1759 (و Berle و Means) 1932 و ) Bernabd)1938 .(أما ظهوره كمفهوم فيرجع لاجتماع عام 1963م في معهد ستانفورد للأبحاث في الولايات المتحدة، وبعد ذلك تنوعت نظرة التخصصات إلى هذا المفهوم عبر تاريخه .

أ. التطور التاريخي لمفهوم أصحاب المصلحة عبر مختلف الزوايا الإدارية: يمكن اختصار أهم التطورات التي عرفها المفهوم من خلال عدة مراحل بدءً بالتخطيط الاستراتيجي؛ حيث تجلت فكرة أصحاب المصلحة من قبل Ansoff Igor في كتابه" stratégie corporative "؛ حيث شمل الانموذج الذي وضعه Ansoff Igor لأصحاب المصلحة: المساهمين، العاملين، العملاء، الموردين و المقرضين واتمع. وفي سنوات السبعينات، تنبأ برنار تايلور بالانخفاض المتوقع في أهمية المساهمين، وأكّد على ضرورة أخذ المنظمات لكل أصحاب المصلحة في الحسبان حتى تكون نشاطات المؤسسات مربحة ماليا واجتماعيا ( ، أي الانتقال من shareholders إلى (stakeholders 1.

وأضاف Ackoff Russel في أدبيات نظريات النظم أنّ مشاركة أصحاب المصلحة أمر أساسي في تصميم النظم الفعالة، ورأى أنّ الشركات وباعتبارها نظماً مفتوحة، هي جزء من شبكات أكبر، هذه الأخيرة تؤثر بدورها على المنظمات؛ وبالتالي لا يمكن اعتبارها "ككيان ضيق" أو مستقل ومن منظور المسؤولية الاجتماعية للشركات ظهرت العديد من الأبحاث ولعبت الحركات الاجتماعية في الستينات والسبعينات والناشطة في مجالات: الحقوق المدنية، المناهضة للحروب، حماية المستهلكين، حماية البيئة والدفاع عن حقوق المرأة، دورا كبيرا في إعادة التفكير في دور المؤسسة الاقتصادية في المجتمع ونصت النظرية التنظيمية التي وضعها Salancik Richard et Pfeffer Jeffrey في عام 1978 م على أن هناك علاقة مباشرة لإدارة المطالب في فعالية المنظمة، لاسيما تلك التي تخص جماعات المصالح.

ووفقا لـ Cavana Robert et Elias Arun ،فإنّ النظرية الكلاسيكية لأصحاب المصلحة تأخذ جذورها من بقاء الشركة، ثم تمتد إلى أربعة مجالات رئيسية هي: التخطيط الاستراتيجي، نظرية النظم، المسؤولية الاجتماعية للشركات والنظرية التنظيمية وفي الأخير ومن منظور الإدارة الاستراتيجية ينظر Freeman Edward لمفهوم لأصحاب المصلحة باعتباره أول من وضع الأفكار في نظرية سميت بنظرية أصحاب المصلحة، وقد وضع فريمان مفهوما يغطي مشاكل منظمات الأعمال الإستراتيجية، كما يعبر عن المسؤولية الاجتماعية للشركات بمصطلح " الاستجابة الاجتماعية للشركات"، ويؤكّد على ضرورة التفاعل المتبادل بين المنظمات وأصحاب المصالح فيها.

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة بالمجال المالي، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/eUL8Pv
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فن التعامل مع أصحاب المصالح والمنتفعين والمتعاملين
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احمد يدك القانونى :: ملتقى طلاب كليات الحقوق والقانون :: منتــــــدى قســــــــم الخــريجــــــين-
انتقل الى: