منتدى احمد يدك القانونى
عزيزى الضيف المحترم ، نرحب بك فى منتدى احمد يدك القانونى ، نتمنى لك قضاء وقت ممتع بالمنتدى ، لكن يجب عليك ان تكون عضو مسجل بالمنتدى كى تستطيع الاستفادة بمحتويات المنتدى . لذا فنرجو منك تسجيل الدخول اما لو كانت غير مسجل عضوية بالمنتدى فعليك التسجيل فى المنتدى

نتمنى لك حظا سعيدا فى المنتدى
مدير المنتدى/ أحمد يدك



 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 إدارة الوقت وضغوطات العمل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Heba Aly



الاوسمة الحاصل عليها :
عدد الرسائل : 354
نقاط التمييز : 0
نقاط النشاط : 1545
تاريخ التسجيل : 08/02/2018

مُساهمةموضوع: إدارة الوقت وضغوطات العمل   1/7/2018, 9:31 am

إدارة الوقت وضغوطات العمل
د. مني شمس الدين

الوقت من الموارد النادرة التى يجب إدارتها بفاعلية لتحقيق النجاح الأمثل فى إنجاز المهام أو الأهداف المحددة، إنه ليس من الممكن إيجاد المزيد من الوقت ، بل أن التحدى الذى يواجه المسئول أو المدير هو كيف يمكن تحقيق استغلال أفضل للوقت المتاح، وتنسأ ظاهرة سوء إدارة الوقت عندما يتم استغلاله فى أداء أشياء أقل أهمية مما ينبغى، إن المهمة الصعبة التى تواجه ممارس العمل الإدارى الجامعى أو غيره لا تتمثل فى إيجاد الوقت لأداء مهمة ما ، بل فى عدم إدراك استغلال الوقت المناسب لأداء المهمة أو النشاط المناسب، إن بعض المهام أو الأنشطة ليست من الأهمية بمكان بحيث يجب تخصيص بعض الوقت لأدائها، إن مثل هذه الأمور "تسرق" وقت الأنشطة الأكثر أهمية، إن مفتاح الإدارة الفعالة للوقت هو معرفة ما الذى يجب عليك القيام به، فالشخص الذى يملك أهدافا وأولويات واضحة يستطيع أن يحدد الأنشطة أم المهام الضرورية وأن يستخدم أفضل الوسائل لاستغلال الوقت للنهوض بها.

الميول الإنسانية: مشكلة الإدارة الفعالة للوقت إنعدام وضوح الأهداف والأولويات لا تمثل سوى أحد المصادر لمشكلات الإدارة الفعالة للوقت، إضافة إلى ذلك يوجد مجموعة من "الميول الإنسانيةHuman Tendencies والتى تجعل من عملية إدارة الوقت عملية شاقة للغاية، حتى مع وجود أهداف وأولويات واضحة.

الاستراتيجيات الفعالة للوقت: قدم خبراء إدارة الوقت عددا من الاستراتيجيات أو الأساليب التى يمكن استخدامها فى الواقع العملى لتنمية مهارات التعامل مع الوقت، ويمكن استعراض أهم هذه الاستراتيجيات فيما يلى:

أولا: تخطيط وجدولة الأنشطة اليومية وتحديد الأولويات
ثانيا: تعلم كيف تفوض Know How To Delegate
ثالثا: تعلم كيف تستخدم التليفون بفاعلية
رابعا: تعلم كيف تدير الاجتماعات بفاعلية
خامسا: تعامل بإيجابية مع الزائرين دون سابق موعد
سادسا: تخلص من المهام غير الضرورية
سابعا: قلص حجم الأعمال الورقية

ولمزيد من المعلومات عن هذا الموضوع وغيره من الموضوعات ذات الصلة بالمجال المالي، يمكنكم الاطلاع على البرنامج التدريبي لمعهد صبره للتدريب القانوني من خلال الرابط التالي: https://goo.gl/9A4FsF
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إدارة الوقت وضغوطات العمل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى احمد يدك القانونى :: المنتديات الاضافية :: منتـدى الحــــوار العـــــــــام-
انتقل الى: